بلدية بعلبك كرمت مؤلفي الكتب من ابناء المنطقة

اقامت بلدية بعلبك حفل تكريم لمؤلفي الكتب الثقافية الصادرة خلال العام الحالي من أبناء منطقة بعلبك: ابراهيم المنيني، الدكتور أكرم ياغي، الرائد حسن طبيخ، الدكتور حسن نصرالله، الدكتور خالد صلح، دمر عيارة، علي الحاج حسن، محمد سعيد، محمد شمص، محمود نون، مصطفى عمر صلح، نجيب وهبة ونظير خير الدين، في قاعة مركز بعلبك الثقافي، بحضور النائب كامل الرفاعي، رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان وأعضاء المجلس البلدي، وفعاليات ثقافية تربوية واجتماعية.

وألقى هاشم عثمان رئيس بلدية بعلبك كلمة جاء فيها: “نكرم اليوم شموعا مضيئة من مدينة الشمس، كما نكرم كل من يعمل لبعلبك وعزتها وكرامتها، فعمل البلدية ليس إنمائيا فقط، وإنما يطال أيضا الاهتمام بكل نتاج المدينة الأدبي والثقافي والفني والإبداعي”.

وتمنى على وزير الداخلية “السماح بتركيب عدادات لوقوف السيارات “،وسأل مجلس الإنماء والإعمار عن مصير “هبة المليون دولار المخصصة لإنشاء قصر ثقافة في بعلبك”.
وأعلن عن “منح مشروع الإرث الثقافي فرصة شهرين ليتابع إنجاز أعماله وتغيير خطة السير المفروضة على مدينة بعلبك”.

وطالب عثمان بتأمين التيار الكهربائي لمدينة بعلبك على مدار الساعة دون انقطاع، لأن معمل الإنتاج والتلوث الناجم عنه فيها، والمساواة في التغذية بين أحياء المدينة كافة”.

كما عرض “المشاريع التي تنفذها حاليا بلدية بعلبك، ومنها تعبيد وتجميل المداخل، وصيانة الطرق الرئيسية والداخلية، وإنشاء معمل فرز للنفايات بمواصفات عالمية”.
مؤكدا “الحرص على الأملاك العامة، والوقوف بوجه أي محاولة للاعتداء عليها”.

وألقى نصرالله كلمة باسم المؤلفين فأكد ان “بعلبك حجارتها تزهر فنا، وتراثها ينبت شعرا، ورجولة أبنائها أزهرت مقاومة هزمت إسرائيل، وفتحت الطريق لمقاومات عربية، فكان النصر الثاني في غزة”.

اضاف: “لعل فينوس التي وزعت الجمال على البعلبكيات وموهبة الفصاحة على البعلبكيين، هدفت إلى توطين المعرفة والفن في هذه المدينة”.

وقال:”ان النتاج الذي قدمه المكرمون أتى متنوعا، وهذا التنوع يحكي تلاوين الثقافة البعلبكية في وقت شحت فيه المطالعة في عالمنا العربي، فبدل أن يكون الربيع العربي، نرى الجهل العربي الذي يؤدي إلى مذابح، فيقتل الناس بعضهم البعض، ينادون بالحرية ويقتلون الإنسان الآخر لأنه يخالفهم الرأي”. ورأى أن “الشعوب المقهورة بحاجة إلى ثقافة لتستعيد أمجادها وتتمسك بالحق”.

وقدمت بهية صلح نبذة عن مؤلفات المكرمين وقراءات من نتاجهم. وختاما وزع الرفاعي وعثمان الدروع على المحتفى بهم.

comments

Powered by Facebook Comments

0
  مواضيع مشابهة