«طريق الحرير» تمرّ في الـ «فوروم»: كركلا يواصل إدهاشنا

أكثر من 150 راقصاً، من بينهم 46 آتون من الهند والصين، وضمن سينوغرافيا مؤسس أوّل مسرح راقص في لبنان عبد الحليم كركلا، وكوريغرافيا ابنته أليسار، أبهر «قصّة طريق الحرير» أو «إبحار عبر الزمن» (إخراج إيفان كركلا) الجمهور في تموز (يوليو) الماضي ضمن فعاليات «مهرجانات بعلبك الدولية» في عيدها الستين.

أكثر من 3300 مشاهد/ة، حبسوا أنفاسهم/ن على مدى ساعتين لمتابعة هذا العرض الذي ينسج من بعلبك إلى أقاصي العالم، رحلة إنسانية راقصة وملونة بتنوّع الحضارات والأعراق. «إبحار عبر الزمن» الذي احتضنه «معبد باخوس» لليلتين صيفيتين متتاليتين، سيصل غداً الجمعة إلى الـ «فوروم دو بيروت»، ليعيد هذه الملحمة التاريخية الإنسانية التي دمجت بالصورة والصوت والأزياء الجميلة مشهدية قل نظيرها، عابقة بروائح الشرق والغرب.
إذاً، سيحتضن مسرح «فوروم دو بيروت» عرض «طريق الحرير»، مع اختلاف بين المكانين. هكذا، سيكون الحضور على موعد مع سرد لهذا الإبحار الذي انطلق من بعلبك إلى عُمان، فالهند والصين وبلاد فارس، وصولاً إلى البندقية، ضمن سبع لوحات تثير الدهشة والخيال معاً، بأزيائها ولغتها، على وقع أشعار جلال الدين الرومي وعمر الخيام، والميجانا والعتابا اللبنانيتين والدبكة البعلبكية.
ستستوقفنا البندقية الحالمة بأزيائها الفولوكلورية التقليدية ورقصاتها أيضاً، وسننصت إلى أداء المغنين/ ات الهنود والفرس، إلى جانب نخبة من كبار الفنانين/ات اللبنانيين: هدى حداد، وجوزيف عازار، وهادي خليل. بأصواتهم القوية، سيؤدي هؤلاء الأغاني التراثية اللبنانية، كما سيرافقهم الممثلون/ات: رفعت طربيه، وغبريال يمين، وسيمون عبيد، ونبيل كرم، وألكو داوود، وعلي الزين، وروميو الهاشم.
إذا، استعادة قصة طريق الحرير ستجرى من خلال الإبحار في الزمن والرقص بين الماضي والحاضر، وسط شاشة ثلاثية الأبعاد تدمج الصورة والحركة مع الرقص الحيّ على المسرح، ومسار البحّارة والخيّالة العرب في رحلاتهم إلى هذه البلاد البعيدة. نجح ثلاثي كركلا (الأب وولداه) عبر هذه الرحلة التاريخية الراقصة المدهشة في صنع مشهدية إنسانية لا تعترف بجغرافيا ولا بحدود فكرية وثقافية معينة، في ظل ما نعيشه اليوم في العالم العربي من مشاريع تقسيم جغرافي وطائفي ومذهبي.
وليس هناك أجمل من دمج هذه اللوحات معاً في لوحة واحدة تختلط فيها الحضارات والثقافات واللغات، على وقع موسيقى مختلطة تجمع الشرق والغرب.

«إبحار عبر الزمن»: 20:30 مساء غدٍ الجمعة ـــ مسرح «فوروم دو بيروت» (الكرنتينا). للاستعلام: 03/227564

comments

Powered by Facebook Comments

0
  مواضيع مشابهة
  • No related posts found.