“تاريخ الشراكة ورهاناتها وآفاقها”

رئيس بلدية بعلبك (لبنان) يلتقي ماريز جواسان ماسيني

بعد انتخابه في العام الماضي رئيساً لبلدية لمدينة بعلبك اللبنانية، قام الجنرال حسين اللقيس بزيارة الى ايكس. وكان غايته اعادة التأكيد على متانة اواصر الصداقة بين المدينتين التي تجسدت بعقد شراكة تمّ توقيعه في العام 2003.

تمتلك مدينة بعلبك (120,000 نسمة) إرثاً تراثياً استثنائياً يعود تاريخه الى العصور الرومانية كما تحظى باهتمام دولي.

يرأس الجنرال حسين اللقيس شبكة المدن التاريخية والأثرية في الشرق الأوسط، التي انشأت في العام 2001 ، وتضمّ مواقع في لبنان وسوريا والأردن وتشغل ايكس ان بروفانس نيابة رئاسة هذه الشبكة. وقد أظهر رئيس بلدية بعلبك اهتماماً خاصاً خلال زيارته المركز التاريخي في ايكس المنظم على شرفه. كما أعرب عن تقديره اقامة صالون الكتاب اللبناني الفرنكوفوني الذي نظمته جمعية التوأمة والعلاقات الدولية.

وبعد لقائه برئيسة البلدية ماريز جواسان، شارك رئيس بلدية بعلبك باجتماع عمل حول موضوع “تاريخ الشراكة ورهاناتها وآفاقها” بحضور كريمة زرقاني رينال، المستشارة البلدية المفوضة بالعلاقات الدولية.

تتشارك مدينتي ايكس وبعلبك بالإرادة الهادفة الى جعل تراثهما وثقافتهما اتجاهاً وسبيلاً للتنمية الاقتصادية المستدامة فضلاً عن محور قوي للشراكة. وفي الواقع يدعم وزير الشؤون الخارجية والتطور الدولي هذا التعاون منذ سنين عديدة. وسوف يتمّ تحديد خطة عمل جديدة بين المدينتين من أجل تنشيط تعاونهما الذي يخدم اشعاهما الدولي وجاذبتهما.

كان الوفد اللبناني مؤلف من :
– الجنرال حسين اللقيس، رئيس بلدية بعلبك
– السيد محمد عواضه ، عضو المجلس البلدي والمسؤول عن اللجنة السياحية.
– السيد سهيل رعد، عضو المجلس البلدي والمسؤول عن اللجنة الثقافية.
– السيدة عبير الخوري جبيلي، مدير العلاقات العامة والدولية.

ايكس – توأمة
جسر ثقافة بين ايكس وبعلبك

جرت اللقاءات الثالثة الأدبيّة والفنيّة لـ “جسر ثقافة” بين ايكس اون بروفانس و بعلبك بتاريخ 11 و 12 آذار وشارك فيها وفد مهمّ من مدينة بعلبك. نظّمت هذه اللقاءات جمعية التوأمة والعلاقات الدوليّة في ايكس اون بروفانس.

كان الحاضرون، رئيس بلدية بعلبك الجديد الجنرال حسين اللقيس، السيدة عبير خوري جبيلي مديرة العلاقات العامة والدولية، الدكتور سهيل رعد عضو مجلس البلدية المسؤول عن اللجنة الثقافيّة، السيد محمد عواضه عضو المجلس البلدي المسؤول عن اللجنة السياحيّة. ورافقت أيضًا هذا الوفد شخصيتان شهيرتان من مواليد بعلبك هما: السيدة ريما فواز الحسيني، مالكة ومديرة فندق بالميرا الأسطوري والسيد ايفان كركلا، مدير ومخرج مسرح كركلا للرقص الشهير.

بمناسبة صالون الكتاب اللبناني الفرنكوفوني دعت جمعية التوأمة الشاعر والكاتب عيسى مخلوف والمترجمة الخبيرة بعلم الإنسان هنا جابر لتقديم عرض ثنائي حول الفرنكوفونيّة: اللغة والترجمة.

ومن ناحية أخرى قدّمت الكاتبة التاريخيّة ريجينا صنيفر بطريقة لبقة عرضًا حول أصول الألف باء الفينيقيّة كما قدّمت كتابها الأخير “بنتاعل ابنة الألف باء”.

وأنشدت الممثلتين الهزليتين الشابتين من “مسرح ان فيريتاس” في ايكس بروفانس قصائد تمجّد بعلبك للشاعرة نهاد سلامه.

لدى حفل الإفتتاح استقبلت جمعية التوأمة السيدة هاله كيروز، قنصل لبنان العام في مرسيليا، والنائب كريستيان كيرت إلى جانب رئيس بلديّة بعلبك وأعضاء وفد بحضور جمهور وديّ لتقارب المدينتين.

خلال مساء اليوم عينه جمع عشاء راقص محبي لبنان والفرنسيين اللبنانيين في ايكس بروفانس حول الجنرال حسين اللقيس والسيدة كريمه زرقاني رينال ممثلة السيدة ماريز جواسان ماسيني، رئيسة البلديّة، والسيد الآن شابيرت، رئيس جمعيّة التوأمة والعلاقات الدولية، والسيدة نايلا ساكي المسؤولة عن توأمة ايكس –بعلبك، بحضور المدعوين بالاضافة الى كتّاب لبنانيين .

وتميّزت السهرة بمحطات موسيقيّة وشعريّة شاركت فيها كاترين كورفوازيه، على البيانو والمغنية هند وماري فرانس بيدويان أستاذة الكوميديا.

وخلال اللقاءات الفنية قدّم إيفان كركلا لمحة تاريخيّة عن فرقة الرقص الرائعة التي أنشأها والده عبد الحليم كركلا مع عرض فيلم أضفى جوًا مؤاتيًا على كلمته.

أما ريما الحسيني فقد استذكرت روحيّة بالميرا مكان الإقامة الأسطوري في بعلبك مع صور من أرشيف الكتاب الذهبي الكبير والذكريات التي علّق عليها الشاعر الكبير طلال حيدر.

وجاءت باقة الختام بمشهد راقص من الشرق قدّمته الفرقة الفتيّة “الشرقيّة” بإدارة ناتالي دي بولد مع بوفيه من الأطباق اللبنانية التي اختتمت بها هذه اللقاءات لجسر ثقافة 2017 في مؤسسة فاساريلي.

على أمل أن تؤدي هذه اللقاءات إلى تعزيز أواصر الصداقة بين المواطنين في مدينتي ايكس وبعلبك .

aix2

aix3

aix4

aix5

comments

Powered by Facebook Comments

0
  مواضيع مشابهة
  • No related posts found.